الرئيسية/ويندوز/ما هو الفرق بين مجلد Program Files و Program Files x86 الموجود على ويندوز

ما هو الفرق بين مجلد Program Files و Program Files x86 الموجود على ويندوز

ويندوز،

إضافة تعليق

بعد تثبيتك لنسخة الويندوز سواء ويندوز 7، ويندوز 8، ويندوز 10، وقمت بالذهاب الى القرص “C:\” سوف تشاهد مجلدات كثيرة، لكل منهما وظيفته المحددة، ولكن دعنا نركز على المجلدين، الأول “C:\Program Files” والثاني “C:\Program Files (x86)” فإن كنت تلاحظ، سترى بعض الملفات مثبتة على مجلد، وبعضها مثبت فى الآخر، فما الفكرة أو السبب وراء ذلك.

فى البداية ما الفرق بين 32-bit و 64-bit فى ويندوز:

منذ بداية إطلاق نظام التشغيل ويندوز وهو يتوفر بنواه 32 بت، على أنظمة التشغيل 32 بت من ويندوز، والتى لا تزل متاحة للإستخدام حتى يومنا هذا، وإن قمت بالذهاب الى القرص “C:\” سوف ترى مجلد “C:\Program Files” فقط، ويتم إنشائه من قبل نظام التشغيل ويندوز، ويأتى مساراً إفتراضياً لكافة البرامج والأدوات المراد تثبيتها على نظام التشغيل.

بالنسبة لإصدارات 64بت من الويندوز، يتم تثبيت البرامج والتطبيقات من نوع 64 بت الى مجلد “C:\Program Files” ومع ذلك فإن إصدارات 64 بت من ويندوز أيضاً تدعم البرامج والتطبيقات من نوع 32 بت، ولكن لا يريد نظام التشغيل خلط الأمور ببعضها، لذلك يتم تثبيت البرامج من نوع 32 بت الى المجلد “C:\Program Files (x86)”.

يقوم نظام التشغيل ويندوز بتشغيل البرامج والتطبيقات 32 بت على إصدارات 64 بت من ويندوز بإستخدام شيء يسمي WOW64 والتى تعني ويندوز 32 بت على ويندوز 64 بت، وعند تشغيل برنامج 32 بت على إصدار 64 بت من ويندوز، WOW64 يعيد توجيه وصول الملفات بسهولة من مجلد “C:\Program Files” إلى مجلد “C:\Program Files (x86)”.

ماهى محتويات كل مجلد منهم:

محتويات مجلد Program Files

بإختصار، تجد على إصدار 32 بت من ويندوز، مجلد “C:\Program Files” فقط، حيث يحتوي هذا المجلد على كافة البرامج المثبتة فعلياً على نظام التشغيل وكلها من نواه 32 بت.

أما بالنسبة لإصدار 64 بت من نظام التشغيل ويندوز يتم تخزين البرامج المثبتة فعلياً من نواه 64 بت الى المجلد “C:\Program Files” ويتم تخزين البرامج المثبتة فعلياً أيضاً ولكن من نواه 32 بت الى المجلد “C:\Program Files (x86)”.

لماذا تم تقسيم المجلدات:

هذه هي ميزة التوافق التى تم تصميمها للبرامج القديمة من نواه 32 بت، قد لا تكون هذه البرامج من نواه 32 بت على على بأن نظام التشغيل المنصب من نواه 64 بت موجود حتى، لذلك ويندوز يحتفظ بها بعيداً عن نواه 64 بت.
كما أن البرامج من نوع 32 بت قد لا تعمل بشكل جيد مع ملفات DLL بشكل جيد وقد تتلف أيضاً إذا حاولت تحميل ملف dll معين ووجدة 64 بت بدلاً من 32 بت، وينطبق الشيء نفسه على برامج 64 بت، لذلك حفظ ملفات البرامج مختلفة النواة منفصلة عن بعضها يمنع حدوث مثل هذه الأخطاء.

كما أن البرامج من نوع 32 بت قد لا تعمل بشكل جيد مع ملفات DLL بشكل جيد وقد تتلف أيضاً إذا حاولت تحميل ملف dll معين ووجدة 64 بت بدلاً من 32 بت، وينطبق الشيء نفسه على برامج 64 بت، لذلك حفظ ملفات البرامج مختلفة النواة منفصلة عن بعضها يمنع حدوث مثل هذه الأخطاء.

لماذا سمي مجلد 32 بت بهذا الإسم (x86)؟

لن ترى دائماً “32 بت” و “64 بت” ولكن بدلاً من ذلك سوف ترى “86x” و “64x”، وذلك لأن أجهزة الكمبيوتر القديمة كانت تستخدم رقاقة إنتل 8086 وكانت تعمل بنظام 16 بت، ولكن تطورت الإصدارات وأصبحت تعمل بنظام 32 بت لذلك سميت x86 كونها تدرجت باسم 086، إلى أن ظهر المعالج الذي يعمل بنظام 64 بت فقط و سمي النظام وقتها IA64، فأصبح نظام التشغيل يشير إلى الفئتين باسم x86 و IA64.

هذا لا يهم عادة:

لا يهم عادة ما إذا كان يتم تخزين البرامج فى مجلد Program Files أو مجلدProgram Files (x86)، فنظام التشغيل ويندوز يقوم تلقائياً بتثبيت البرامج الى مجلدها الصحيح بناءاً على نوع النواع، لذلك لا ترهق نفسك بالتفكير فى ذلك الأمر، فالبرامج المثبتة تجدها فى قائمة إبدأ وتعمل بشكل طبيعي، بغض النظر عن المكان الذى تم تثبيتها فيه، أيضاً كل من برامج 32 بت وبرامج 64 بت تقوم بتخزين البيانات الخاصة بك داخل مجلدات مثل مجلد AppData و مجلد ProgramData وليس فى اى مجلد من تلك المجلدات “C:\Program Files”.

إضافة تعليق

إذا كان لديك أي سؤال أو إستفسار يمكنك ترك تعليق بالأسفل وسوف يتم الرد عليك في أقرب وقت

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *