الرئيسية / شروحات تعليمية / فحص الملفات والبرامج من البرمجيات الخبيثة والفيروسات قبل تحميلها

فحص الملفات والبرامج من البرمجيات الخبيثة والفيروسات قبل تحميلها

Editors Review

+

إذا كنت تشعر بالقلق تجاه أى ملف تقوم بتحميله من الإنترنت ولديك إحتمال ولو بسيط بأن يكون هذا الملف ملغوم ببعض البرمجيات الخبيثة، فلا تقلق تجاه هذا الأمر بعد الآن، فالبداية لا تحتاج إلى تحميل برنامج معين والإعتماد عليه للتأكد من خلو هذا الملف من البرمجيات الخبيثة، من خلال هذا المقال سوف أطلعك على طريقة فعالة وقوية لمعرفة ما إذا كان هذا الملف ملغوم أم أنه آمن تماماً.

ولكن هذا ليس حلاً بديلاً عن بعض الممارسات الأمنية الأساسية على الإنترنت والتى يمكنها أن تجعلك فى مأمن تام من التصيد الإحتيالي والتهديدات الأخرى، ولكنها طريقة لإجراء فحص أكثر عمقاً إذا كنت قلقاً بشأن ملف معين.

فحص الملفات قبل التحميل باستخدام VirusTotal:

إذا كنت تود إجراء عملية الفحص للتأكد من سلامة الملف المراد تحميله، ستحتاج إلى تحديد عنوان رابط تنزيل الملف، ولابد أن يكون الرابط المباشر لتحميل الملف وليس عنوان صفحة تنزيل الملف، فعلى سبيل المثال إذا كنت تريد عمل فحص لملف exe. فستحتاج إلى رابط التنزيل المباشر إلى ملف exe، ونفس الطريقة إذا كنت ترغب فى عمل فحص لملف doc. مثلاً.

فحص الملفات VirusTotal

للحصول على عنوان الرابط المباشر للملف المراد تحميلة، إنقر بالزر الأيمن من الفأرة على الرابط وإختار “نسخ عنوان الرابط” فى جوجل كروم، أو “نسخ موقع الرابط” فى متصفح فايرفوكس، أو “نسخ الرابط” فى متصفح إيدج.

شرح موقع VirusTotal

بعد ذلك، توجه إلى VirusTotal.com هذه الأداة مملوكة لشركة جوجل منذ عام 2012، ثم إنقر على علامة التبويب “URL” فى أعلى الصفحة على اليسار، ثم الصق الرابط الذى نسخته فى المربع، وانقر على زر البحث أو الضغط على Enter لبدأ عمليه الفحص.

فحص الملفات VirusTotal

سوف يبدأ موقع “VirusTotal” فى البدأ فى فحص الملفات الذى حددته عن طريق إرسالة إلى ملقمات ومسحه مع عدد كبير من محركات مكافحة الفيروسات المختلفة، إذا قام أشخاص آخرون بمسح هذ الملف مؤخراً، سوف يظهر لك الموقع نتائج الفحص الأخيرة.

إذا رأيت “No engines detected this URL” فهذا يعني أن محركات البحث عن الفيروسات لموقع VirusTotal تقوم أنه لا توجد مشكلة مع هذا الملف وهو آمن تماماً.

و “0/65” تعنى أنه تم الكشف عن الملف كضار من قبل 0 من محركات الفيروسات و 65 من قبل موقع فيروس توتال، وهذا يعني أن الملف نظيف تماماً، وبطبيعة الحال فمن الممكن أن تكون البرامج الضارة الجديدة والغريبة قد لا يتم الكشف عنها من قبل أى برامج مكافحة فيروسات، لذلك من الجيد دائماً أن تكون حذراً فى الحصول على البرمجيات وإختيار المصار التي تثق بها.

ملف ضار VirusTotal

إذا قام أحد محركات مكافحة الفيروسات بالكشف عن مشكلة مع الملف، سترى ملاحظة تقول بأن عدداً من محركات مكافحة الفيروسات كشفت عن الملف كمشكلة، حيث تظهر لك رسالة “engines detected this URL”.

فى نهاية الأمر، بعد الإنتهاء من فحص الملف والتأكد من سلامته، إذا أردت الإطلاع على المزيد من التحليل حول الملف، انقر على الرمز الموجود على اليمين والمقابل لكلمة Downloaded file كما بالصورة التالية.

دمج أداة فيروس توتال مع المتصفح الخاص بك:

لتسهيل عملية فحص الملفات من البرمجيات الخبيثة فى المرات القادمة، يوفر لك موقع فيروس توتال إضافات يتم دمجها مع متصفح الويب الخاص بك، مما يتيح لك النقر بزر الماوس الأيمن فوق رابط الملف وإختيار “Check with VirusTotal”، مما يوفر عليك زيارة موقع فيروس توتال ونسخ ولصق الرابط.

تتوفر إضافة موقع فيروس توتال لكل من متصفح جوجل كروم ومتصفح فايرفوكس و إنترنت إكسبلورر، كل ما عليه هو تحميل الملحق المناسب لمتصفح الويب المثبت على جهازك والنقر بالزر الأيمن فوق ارتباط الملف المراد تنزيله وتحديد الخيار كما بالصورة ليبدأ فيروس توتال البدأ فى الكشف عن الملف لضمان خلوه من البرمجيات الخبيثة ورؤية النتائج.

إذا أجمع فيروس توتال على أن الملف خطير، يجب عليك البقاء بعيداً، وإذا كانت النتائج مختلطة فعليك أن تكون حذراً، وإذا كان الملف نظيفاً فهذا يعني أنه لم يتم الكشف عنه من قبل أى برنامج مضاد للفيروسات والبرمجيات الخبيثة، وهذا لا يعني أن الملف لآمن، بالطبع فإن برامج مكافحة الفيروسات ليست مثالية وقد لا تكشف البرامج الضارة والبرمجيات الخبيثة الحديثة، لذلك تأكد من حصولك على البرامج الخاصة بك من مصدر موثوق به.

تقييم الأعضاء

التقييم النهائى

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
إضافات الحماية من الفيروسات فحص الملفات فيروس توتال

إذا توقف الرابط عن العمل أو إذا أردت تحميل نسخة مختلفة من البرنامج أو أي برنامج أخر غير موجود في الموقع، توجه إلى صفحة طلبات البرنامج وأترك تعليق بما تريد وسوف نوفره لك من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *